Responsive image

خدمات الاتصالات المتنقلة وتوجهاتها المستقبلية

تمثل خدمات الاتصالات المتنقلة وسيلة ديناميكية للاتصالات، اذ تطال كافة جوانب الحياة في المملكة، من العائلة والأصدقاء، وصولا الى الجهات الحكومية والأنشطة التجارية الداخلية والخارجية. ويمكن للمنظومة الرقمية الناضجة لخدمات الاتصالات المتنقلة أن توفر مزايا هامة، حيث تساهم بشكل فعال في تسهيل وصول الخدمات الحكومية وخدمات الأعمال إلى المستخدمين، والمساهمة في زيادة الكفاءة والعائدات للشركات، وتوفير فرص أعمال جديدة للشركات الصغيرة والكبيرة، وتنويع خيارات المستخدمين من خلال تزويدهم بمعلومات وقدرات جديدة. وبما أن خدمات الاتصالات المتنقلة تمثل ظاهرة واسعة الانتشار، فمن المؤكد أن تطويرها سيضيف الكثير إلى الحياة في المملكة.

الانفاق في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات

لقد حقق قطاع الاتّصالات وتقنية المعلومات في المملكة نموا ملحوظاً خلال السنوات العشر الماضية، ولا يزال هذا النمو مستمراً وبشكل قوي، حيث بلغ 13.9% في العام 2012م بقيمة تبلغ 94 مليار ريال، وبمعدل نمو بلغ 14% تقريبا في العام 2013م وقيمة تقدر بـ 102 مليار ريال. ومن المنتظر أن يستمر نمو سوق الاتصالات وتقنية المعلومات على مدى السنوات الخمس المقبلة بمعدل نموٍّ سنوي مركّب (CAGR) قدره 8.1٪، ليتجاوز 138 مليار ريـال بحلول العام 2017م. وشكلت خدمات الاتصالات 64% من إجمالي الإنفاق على الاتصالات وتقنية المعلومات خلال عام 2013.

ملتقى الاتصالات وتقنية المعلومات

خلال السنوات الماضية قامت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بنشر عدد من التقارير عن وضع قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة، وحظيت هذه التقارير باهتمام كبير من مختلف المعنيين. وقد ساهمت الهيئة عبر هذه التقارير بإعلان رؤيتها حيال الإجراءات الملائمة لتطوير وتوفر استخدام خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات لكافة أفراد المجتمع، مع التعريف بأبرز الفرص والتحديات في القطاع.

لمشاهدة صور من ملتقى 2015